مراجعو الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
نرحب بانضمامك الى اسرة المنتدى فقط قم بالتسجيل حتى تتمكن من المشاركة في المنتدى
مشاركة موفقة ان شاء الله
مراجعو الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
نرحب بانضمامك الى اسرة المنتدى فقط قم بالتسجيل حتى تتمكن من المشاركة في المنتدى
مشاركة موفقة ان شاء الله
مراجعو الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مراجعو الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد

وسيلة للتواصل بين العاملين بالتعليم في مصر وخاصة في مجالات الجودة والمراجعة الخارجية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
حصرياً.... أهم نماذج امتحانات المراجعة الخارجية .... فقط على "مراجعون بلاحدود"
المنتدى هو موقع غير رسمي للعاملين بالجودة في مصر وليس له علاقة رسمية بالهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد....... المنتدى هو موقع غير رسمي للعاملين بالجودة في مصر وليس له علاقة رسمية بالهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
كل سنةوكل العالم الاسلامي بخير وسلام ,,, عيد سعيد على الجميع .
يسعد ادارة المنتدى تلقي طلبات الاشراف الاعضاء الراغبين في الاشراف على المنتدى

 

 اسألوا أهل الذكر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نعمه محمد عبد الرحيم
مشرف منتدى التعليم قبل الجامعي
مشرف منتدى التعليم قبل الجامعي



عدد المساهمات : 351
نقاط : 5998
تاريخ التسجيل : 12/09/2010
العمر : 70
الموقع : مصر/المنيا

اسألوا أهل الذكر Empty
مُساهمةموضوع: اسألوا أهل الذكر   اسألوا أهل الذكر I_icon_minitimeالخميس 21 أبريل - 23:32

اسألوا أهل الذكر
إعداد : فكري عبدالرشيد
الخميس 21 أبريل 2011
طلاق الغضبان لا يقع .. بشرط الدعاء من أعظم مقامات العبودية * تسأل ــ عفاف عبد الرحمن المغازي ــ من الغربية تقول أن زوجها قال وهو في ثورة الغضب أنت طالق وأخبرته زوجتة بعد هدوئه بأن هذا الطلاق لثالث مرة علماً بأنه لم يكن في المرتين الأوليين في وعيه. وغير متمالك لشعوره ولم يتذكر طلاقها في المرتين السابقتين إلا بعد الهدوء من ثورات الغضب التي تنتابه. فهل يعتبر الطلاق الأخير الثالث اكيد ولا رجعة فيه؟ أو يعتبر الاول ؟ علماً بأن السائل أصيب في حادث وأجريت له عمليه أثرت في اعصابه وجعلته يثور ثورات جامحة لاتفه الأسباب حتي لا يدري في هذه الثورات ما يقوله ويخرج منه القول جزافاً؟ ** نقول : طلاق الغضبان لا يقع في حالته علي ما أختاره ابن عابدين في حاشيته. الحالة الأولي :أن يبلغ الغضب نهايه فلا يدري ما يقول ولا يقصده. الحالة الثانية: أن يبلغ به الغضب هذه الغاية ولكنه يصل إلي حالة الهذيان فيغلب الخلل والاضطراب في أقواله وفي أفعاله أما إذا كان الغضب أخف من ذلك وكان لا يحول دون أدراك يصدر منه ولا يوجب خللاً في أقواله وأفعاله فإن الطلاق يقع منه. * يسأل رمضان الملواني من مدينه الزهور بالإسكندرية : الله أعلم بأمور كل إنسان لأنه يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور.. فهل بعد ذلك لابد من التضرع إلي الله بالدعاء.. أم أن الله قدر لكل إنسان رزقه؟ ** يجيب الشيخ طلعت يونس وكيل معهد المدينة المنوره بالاسكندرية الدعاء من أعظم مقامات العبودية وهو شعار الصالحين وأدب الانبياء والمرسلين. والقرآن الكريم فيه من الآيات التي تطلب من العبد أن يتضرع إلي ربه في كل حالاته . قال الله تعالي"ادعو ربكم تضرعا وخفيه" وقال" وادعوه خوفا وطمعا ان رحمة الله قريب من المحسنين" وقد طلب منا رسول الله صلي الله عليه وسلم أن نلجأ إلي الله في كل أمورنا أي في السراء والضراء ومع علم الله بأمور كل انسان فانن الدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل. ولقد أمرنا النبي صلي الله عليه وسلم بالدعاء عندما قال سراقه بن مالك: يارسول الله بين لنا ديننا كأنما خلقنا الان ففيم العمل افيما جوت به الأقلام وجرت به المقادير ام فيما يستقبل. قال رسول الله صلي الله عليه وسلم بل فيما جفت به الأقلام وجرت به المقادير . قال سراقه ففيم العمل. قال النبي صلي الله وعليه وسلم . اعملوا فكل ميسر لما خلق له رواه الطبراني. فالدعاء لا ينافي الرضا بالقضاء والقدر ولا يتعارض مع علم الله بخفايا الصدور وايضا لا يتعارض بين علم الله بما سيكون وبين دعاء العبد وتضرعه لمولاه وطلبه الثواب من ربه فعن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم لا يغني حذر عن قدر والدعاء ينفع مما نزل ومالم ينزل وأن البلاء لينزل فيلقاه الدعاء فيعتلجان إلي يوم القيامه رواه البزار والحاكم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسألوا أهل الذكر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مراجعو الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد :: اسلاميات :: وسطية الاسلام-
انتقل الى: