مراجعو الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
نرحب بانضمامك الى اسرة المنتدى فقط قم بالتسجيل حتى تتمكن من المشاركة في المنتدى
مشاركة موفقة ان شاء الله
مراجعو الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
نرحب بانضمامك الى اسرة المنتدى فقط قم بالتسجيل حتى تتمكن من المشاركة في المنتدى
مشاركة موفقة ان شاء الله
مراجعو الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مراجعو الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد

وسيلة للتواصل بين العاملين بالتعليم في مصر وخاصة في مجالات الجودة والمراجعة الخارجية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
حصرياً.... أهم نماذج امتحانات المراجعة الخارجية .... فقط على "مراجعون بلاحدود"
المنتدى هو موقع غير رسمي للعاملين بالجودة في مصر وليس له علاقة رسمية بالهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد....... المنتدى هو موقع غير رسمي للعاملين بالجودة في مصر وليس له علاقة رسمية بالهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
كل سنةوكل العالم الاسلامي بخير وسلام ,,, عيد سعيد على الجميع .
يسعد ادارة المنتدى تلقي طلبات الاشراف الاعضاء الراغبين في الاشراف على المنتدى

 

 النظرة الشاملة /والسياق المؤسسى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نعمه محمد عبد الرحيم
مشرف منتدى التعليم قبل الجامعي
مشرف منتدى التعليم قبل الجامعي



عدد المساهمات : 351
نقاط : 6185
تاريخ التسجيل : 12/09/2010
العمر : 70
الموقع : مصر/المنيا

النظرة الشاملة /والسياق المؤسسى Empty
مُساهمةموضوع: النظرة الشاملة /والسياق المؤسسى   النظرة الشاملة /والسياق المؤسسى I_icon_minitimeالثلاثاء 14 سبتمبر - 20:31


احبائى اليكم السياق المؤسسى والنظرة الشاملة من ضمن مرفقات ملف الاعتماد (هذا المشاركة منقوله )بارك الله فيما نفعنا بها وبارك الله فيمن نقلها عسى الله ان ينفعنا بما علمنا امين

السياق المؤسسى:
ويشمل هذا الجزء السياق الفيزيقي والخصائص الاجتماعية للمؤسسة التي أسهمت فى تحقيق أهدافها وفق معايير الاعتماد (حد أقصى 4 صفحات)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
[u]مثال- نموذج للسياق المؤسسي لإحدى المدارس:

- تقع المدرسة فى 32 شارع أحمد عبدا لرحمن – أسيوط
- المكان يتوسط الكتلة السكنية قريب من المواصلات العامة، للمدرسة بابان يطل الباب الأمامى على شارع فرعى والباب الخلفي يطل على شارع رئيسى ولا يوجد حولها مصادر للتلوث، وسائل الأمان صالحة وكافية. مساحة المبنى مناسبة لأعداد الطلبة والعاملين بالمدرسة، وتوجد ممرات كافية تسهل الاتصال بين وحدات المبنى.
- حجرات الدراسة مساحتها مناسبة لأعداد الطلبة وأعمارهم ويوجد مكتبة تحتوى على عدد كاف من الكتب، وتوجد حجرة للتأمين الصحى والمقصف يتوافر فيه الشروط الصحية.
- لا توجد حجرة للمعلمين، وتوجد حجرة واحدة للمدير وشئون العاملين والوكيل.
- وتوجد حجرة واحدة للسكرتيرة وأمينة التوريدات والمعاونين وشئون الطلبة.
- لا تواجه بالمدرسة صعوبات فى صيانة المبنى والأثاث.
- يقوم الطلاب بالمشاركة فى الأنشطة الاجتماعية والثقافية ويميل معظمهم للعمل الجماعي مع الزملاء.
- تحرص القيادة على غرس الثقة فى نفوس جميع العاملين، ويشعر جميع العاملين بعدالة الإدارة فى توزيع العمل.
- تحرص الإدارة على الوفاء باحتياجات الطلبة بقدر الإمكان، وتتعاون مع المجتمع المحلى من أجل تحقيق أهدافها.
- توجد مشاركة مجتمعية فاعلة فى توفير احتياجات المدرسة من تجهيزات ومستلزمات.
- توظف الإدارة الموارد المالية لكل مجال من المجالات المخصصة لها وتستكمل الإمكانات البشرية والتخصصات المختلفة قبل بدء العام الدراسي.
- يوجد بالمدرسة علاقات طيبة بين العاملين والمتعلمين، كما يستخدم المعلمون استراتيجيات التقويم الشامل.
- يلاقى الطلاب ذوو الصعوبات والمتفوقون الرعاية اللازمة.
- يضع المعلمون خطط الدروس بحيث تغطى المنهج تغطية شاملة، ويعدو ن كل درس على حده إعداداً فنياً من حيث المحتوى والأساليب المستخدمة والوسائل المعينة.
- لدى المعلمين تمكن فى المادة الدراسية ويعملون على تحديثها باستمرار ويوظفون الوسائل التعليمية توظيفاً فعالاً، ويوظفون الكتاب المدرسى توظيفاً جيداً، ويستثيرون دافعية الطلاب باستخدام استراتيجيات التعلم النشط.
- توجد جهود كبيرة لعلاج صعوبات التعلم لدى الطلاب، وتقدم للطلاب التغذية الراجعة فيما يتعلق بالأخطاء الشائعة فى الأعمال التقريرية والمناقشات.
- توجد مشاركة مجتمعية فاعلة من خلال مشاركة المجتمع المحلى فى المناسبات المختلفة مثل يوم اليتيم وتكريم الأمهات المثاليات والطلاب المتفوقين كل عام مع توفير الاتصالات بزيارات الطلاب لبعض الأماكن مثل المتاحف.
- يوجد اهتمام من مجلس الأمناء فى المشاركة فى مجال التطوير ولكن ضيق الوقت لدى معظمهم يمنعهم من المشاركة فى كثير من الأعمال.
- يوجد تعاون من أولياء الأمور فى مشاركة أبنائهم فى الأنشطة ولجان التطوير.
[u]4 – نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة
:
توضح نتائج التقويم السابقة لتغطى3 جوانب رئيسة هى :
أ‌- الفاعلية التعليمية والتربوية ونواحي القوة والضعف0
• مستوى التحصيل بصفة عامة0
• النمو النفسي والوجداني للمتعلمين0
• فاعلية الإدارة المؤسسية فى عمليات التحسين0
• الفرص المتاحة لتدعيم تعلم الطلاب0
• العلاقة بين المعلم والمتعلم0
• تفعيل التكنولوجيا0
ب. فاعلية نظام الجودة0
• تعدد نظم المتابعة والتقويم0
• نظم التوثيق 0
• نظم المراجعة الداخلية 0
ج. المتطلبات المستقبلية فى المجالات الآتية
• التحصيل0
• التدريس0
• بيئة التعلم0
• المتابعة والتقويم وتحليل نتائج الأداء 0
• التنمية المهنية للقيادات الفنية والقيادة الوسطى0



مثال نموذج نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة لإحدى المدارس:
أ - الفاعلية التعليمية : نواحي القوة ونواحي الضعف :
- يتقن المتعلم اللغة العربية واللغة الأجنبية والعلوم والدراسات والرياضيات حسب المستوى المطلوب فى المناهج الأساسية.
- يستطيع المتعلم أن يوظف العلاقة بين فروع المواد الدراسية لتحقيق وحدة المعرفة.
- بالنسبة للنمو النفسى والوجداني للمتعلمين يرجع إلى التمسك بالقيم الأخلاقية والاجتماعية والمشاركة الإيجابية فى الأنشطة المختلفة فيما عدا النشاط الموسيقى لأنه غير مدرج بالمؤسسة.
- تتضح فاعلية الإدارة المؤسسية فى عملية التحسين من خلال عمل نشرات عن معايير الجودة تقيم أداء العاملين فى ضوء معايير الجودة.
- يتمتع معظم الطلبة بصحة جيدة ويقظة ونشاط وحيوية ويتناسب نموهم مع أعمارهم.
- يوجد لدى الطلاب وعى صحي كافٍ يتمثل فى المظهر العام والنظافة والتغذية والقوة البدنية.
- تتسم العلاقات بين الطلاب والعاملين بالالتزام والصدق والأمانة.
- يشارك الطلاب فى الأنشطة الاجتماعية والثقافية والعلمية التى تنظمها المدرسة كالرحلات والمعسكرات وخدمة البيئة.
- يتردد الكثير من المتعلمين على المكتبة ومعمل الأوساط والجماعات الثقافية والعلمية ويشاركون فى نظافة المدرسة وتجميلها.
ب- فاعلية نظام الجودة :
- تضع المؤسسة خطة داخلية لضمان الجودة فى ضوء رؤيتها ورسالتها.
- تضع المؤسسة نظاماً دورياً للتقييم الذاتى المستمر فى ضوء المعايير المعتمدة.
- تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر فى ضوء نتائج التقييم الذاتى.
- تستوعب المؤسسة التقييمات الخارجية بصفة مستمرة.
- تقوم وحدة التدريب والجودة بتفعيل نظام وممارسات ضمان الجودة والتدريب عليها.
- تضع الوحدة خططاً وبرامج واضحة ومفعلة لمناسبة عمليات التقييم الذاتى والتحسين المستمر فى ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها.
- تتبع الوحدة نظاماً ذاتياً لتقويم مردود برامجها على العملية التعليمية.
ج- المتطلبات المستقبلية فى المجالات التالية:
- توفر المؤسسة حوافز لتشجيع العاملين بالوحدة وتوثق المؤسسة نتائج تنفيذ خطط التغيير والتجديد التربوى فى موقعها الإلكترونى.
- توفر أساليب تقويم إلكترونية لتقويم أداء المتعلمين ولتسهيل عمليات التواصل بين المعلم والمتعلمين وأولياء الأمور من خلال الموقع الإلكترونى.
- تتعاون المؤسسة مع المؤسسات المناظرة لرفع معدلات استغلال الموارد البشرية.
- يوجد بالمؤسسة شبكة داخلية تضم جميع حواسب الإدارة وتتعاون المؤسسة مع المجتمع المحلى فى سد الفجوة المالية المتبقية.
- تستخدم المؤسسة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحقيق الاتصال مع المجتمع المحلى.
- يستخدم المتعلم مفاهيم العلوم الأساسية فى حل المشكلات وفى مواقف حياتية.
- يصمم المعلم دروسه لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلمين (معرفى – مهارى – وجدانى) ويصمم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى مهارات البحث والاستقصاء.
- يستخدم أنشطة متنوعة لتنمية الذكاءات المتعددة والمواهب لدى المتعلمين ويستخدم الموارد والمعينات المتاحة بالمؤسسة (مقاصف – قصور ثقافة – أماكن أثرية ... إلخ).
- يستخدم المعلم الوسائل والمعينات التعليمية على تنمية مهارات التعلم الذاتى للمتعلمين.
- تحرص المؤسسة على تبادل الخبرات مع المؤسسات التربوية الأخرى فى مجال الأنشطة التربوية.
- يدعم تنوع الأنشطة بالمؤسسة العلاقات الاجتماعية بين العاملين والمتعلمين وأولياء الأمور ومجلس الأمناء.
- تستعين المؤسسة بمتخصصين من المجتمع المحلى لتقديم الدعم النفسى والمعنوى والأكاديمى للمتعلمين.
- تستعين المؤسسة بمتخصصين فى المجتمع المحلى وأولياء الأمور للمعاونة فى تقديم الرعاية الصحية.

اتمنى ان أكون ساهمت بجزء من الاستفادة لمن يهمه الامر فى الاعتماد




sunny bounce Basketball Basketball
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النظرة الشاملة /والسياق المؤسسى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تصور موجز للمراحل الست الخطة الشاملة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مراجعو الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد :: الجودة والاعتماد التربوي :: التعليم قبل الجامعي-
انتقل الى: