b]احبائى اليكم هذا الموضوع الهام
d]]ملف انجاز المعلم[/u]
1- التخطيط ( يوضح تحديد الاحتياجات التعليمية للمتعلمين - تصميم الأنشطة التعليمية الملائمة).
1-1 تحديد الاحتياجات التعليمية للمتعلمين.
1-2 تصميم الأنشطة التعليمية المناسبة
2-استراتيجيات التعليم والتعلم وإدارة الفصل(يوضح استخدام استراتيجيات تعليمية استجابة لحاجات المتعلمين - تيسير خبرات التعلم الفعال - إدارة وقت التعلم بكفاءة والحد من الوقت الفاقد)
2-1 استخدام استراتيجيات تعليمية استجابة لحاجات المتعلمين.
2-2 تيسير خبرات التعلم الفعال
2-3 إدارة وقت التعلم بكفاءة
3-المادة العلمية: (يوضح التمكن من بنية المادة التعليمية وفهم طبيعتها. - التمكن من طرق البحث في المادة العلمية).
3-1 التمكن من بنية المادة التعليمية وفهم طبيعتها.
3-2 التمكن من طرق البحث في المادة العلمية
4-التقويم: (التقويم الذاتي لاداءه - تقويم المتعلمين)
4-1 التقويم الذاتي لاداء المعلم
4-2 تقويم المتعلمين
5- مهنية المعلم: (يوضح برامج التنمية المهنية)
5-1 التنمية المهنية
المرفقات (تضع فى اخر الملف):
1- مرفقات المكون الأول
- نماذج للاختبارات ومواصفات الورقة الامتحانية ونماذج التصحيح
- نماذج للأنشطة والمشروعات
- اية طرق تقويم اخرى استخدمها المعلم
2
- مرفقات المكون الثانى
-امثلة مرفقات المكون الثانى:• تلخيص وحدة دراسية تم التخطيط لها فى ضوء نموذج تخطيط واضح.
• بحث قمت بإنجازه حول مشكلة ميدانية ظهرت من خلال تعاملك مع المتعلمين داخل حجرة الدراسة.
• أنشطة موثقة حول مادة تخصصك تتمثل فى قراءة بحوث ودراسات، ورحلات تعليمية، وزيارات ميدانية لمدارس أخرى.
• الدورات التدريبية الحديثة موضحا أهدافها وما تم الاستفادة به من خلالها وما كنت تود الاستفادة منها.
• الدورات التدريبية التى يمكن القيام بها داخل وحدات التدريب للمشاركة مع زملائك فى النهوض بتدريس المادة.
• آراء رؤساء العمل فيك وتشمل استمارات تقويم، وخطابات موثقة.
• الخطة الدراسة للمادة فى العام الدراسي.
• بعض مصادر التعلم التى توضح الإلمام المعرفي لمادة التخصص.
• نموذج يوضح كيفية مراعاة احتياجات المتعلمين أثناء التخطيط.
• نموذج يوضح كيفية مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين.
• الطرائق والاستراتيجيات التدريسية التى تفضل استخدامها داخل حجرة الدراسة.
• عينات من أعمال المتعلمين وأنشطتهم فى حصص مختلفة.
• وضح استراتيجيتك فى تشجيع المتعلمين على المشاركة فى العمل والمناقشة والتفكير داخل الفصل.
• صور من ملصقات الحوائط.
• صور لمناقشات المتعلمين.
• صور للوسائل التكنولوجية المستخدمة.
• الأنشطة المختلفة للتنمية المهنية داخل وخارج المؤسسة التعليمية.،
• أنشطة التطوير داخل المؤسسة التعليمية.
• الأنشطة المرتبطة بالمشاركة المجتمعية.
• الجوائز وشهادات التقدير.
• الخطابات الرسمية المرتبطة بالعمل والتدريب والأنشطة داخل المؤسسة التعليمية وخارجها.
• سيرة ذاتية حديثة.
بيان بالتكليفات للنشاط المصاحب للمادة ( عربي / انجليزي / رياضيات / علوم / دراسات ) وذلك من الصف الثاني الابتدائي حتى السادس
وكشف بأسماء المتعلمين الذين اختاروا مادته لعمل النشاط المصاحب
ويتكون من مسلسل / اسم المتعلم / درجة نشاط 1 من خمس درجات / درجة نشاط 2 من خمس درجات / مجموع 10 درجات / متوسط 5 درجات
وذلك للمادة الواحدة من المواد الخمس التي تُضاف للمجموع والمحددة في القرار الوزاري 230 لسنة 2010 م
هذا ما ورد لنا من مستشار مادة الدراسات الاجتماعية الذي حدد النشاطين المصاحبين للمادة للصفوف من الرابع إلى السادس لنأخذ متوسط النشاطين
وذلك خلاف كشف التجميع لجميع الصفوف الذي يحتوي على
مسلسل / اسم المتعلم / التقويم الأول تحريري 25 درجة - شفوي 20 درجة / مجموع 45 درجة والتقويم الثاني مثله / مجموع 90 درجة / متوسط 45 درجة / حضور ومشاركة 5 درجات = 50 درجة جملة درجات ملف الانجاز للفصل الواحد ويمكن إضافة خانة من 50 درجة لاختبار نصف العام / المجموع 100 درجة / المستوى
[/b]