مراجعو الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
نرحب بانضمامك الى اسرة المنتدى فقط قم بالتسجيل حتى تتمكن من المشاركة في المنتدى
مشاركة موفقة ان شاء الله
مراجعو الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
نرحب بانضمامك الى اسرة المنتدى فقط قم بالتسجيل حتى تتمكن من المشاركة في المنتدى
مشاركة موفقة ان شاء الله
مراجعو الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مراجعو الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد

وسيلة للتواصل بين العاملين بالتعليم في مصر وخاصة في مجالات الجودة والمراجعة الخارجية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
حصرياً.... أهم نماذج امتحانات المراجعة الخارجية .... فقط على "مراجعون بلاحدود"
المنتدى هو موقع غير رسمي للعاملين بالجودة في مصر وليس له علاقة رسمية بالهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد....... المنتدى هو موقع غير رسمي للعاملين بالجودة في مصر وليس له علاقة رسمية بالهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
كل سنةوكل العالم الاسلامي بخير وسلام ,,, عيد سعيد على الجميع .
يسعد ادارة المنتدى تلقي طلبات الاشراف الاعضاء الراغبين في الاشراف على المنتدى

 

 الممارسات الجديدة فى المجال االسابع (المعلم)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نعمه محمد عبد الرحيم
مشرف منتدى التعليم قبل الجامعي
مشرف منتدى التعليم قبل الجامعي



عدد المساهمات : 351
نقاط : 6185
تاريخ التسجيل : 12/09/2010
العمر : 70
الموقع : مصر/المنيا

الممارسات الجديدة فى المجال االسابع (المعلم) Empty
مُساهمةموضوع: الممارسات الجديدة فى المجال االسابع (المعلم)   الممارسات الجديدة فى المجال االسابع (المعلم) I_icon_minitimeالإثنين 13 سبتمبر - 13:38

احبائى فى الله اليكم الممارسات فى المجال السابع (المعلم) المجال السابع: المعلم:
7-1 التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم:
7-1-1 يخطط المعلم لعمليتى التعليم والتعلم في ضوء نواتج التعلم المستهدفة:
7-1-1-1 يصمم المعلم دروسه لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم (معرفياً – وجدانياً- مهارياً ).
7-1-1-2 يصمم إستراتيجيات تعليم وتعلم متمركزة حول المتعلم، وتحقق نواتج التعلم المستهدفة.
7-1-1-3 يصمم أساليب وأدوات التقويم التي تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة.
7-2 تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم:
7-2-1 يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلم (المعرفية- المهارية- الوجدانية) لدى المتعلمين:
7-2-1-1 يستخدم إستراتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المستهدفة.
7-2-1-2 يربط بين: المادة العلمية لتخصصه، ومشكلات المجتمع، وتلبية احتياجاته.
7-2-1-3 يستخدم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى المهارات الحياتية لدى المتعلمين.
7-2-2 يدير المعلم عملية التعلم بكفاءة:
7-2-2-1 يعدل في الخطة الزمنية، بما يناسب قدرات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية.
7-2-2-2 يوظف المعلم الأدوات والتجهيزات في عمليتي التعليم والتعلم.
7-2-3 يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة، تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (إن وجد فى حالات الدمج)
7-2-3-1 يوفر بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة.
7-2-3-2 يستخدم إستراتيجيات تعليم وتعلم ملاءمة لذوي الاحتياجات الخاصة.
7-2-3-3 يفعل مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة التربوية.
7-2-4 يستخدم المعلم أنشطة تربوية إثرائية تحقق نواتج التعلم:
7-2-4-1 يشجع المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة (مطبوعة- إلكترونية).
7-2-4-2 يوجه المعلم المتعلمين الى العمل فى أنشطة تربوية متعددة (-مشروعات مسابقات، وزيارات علمية...).
7-2-4-3 يستخدم أنشطة إثرائية متنوعة؛ لتنمية المواهب لدى المتعلمين.
7-3 استخدام أساليب تقويم فعالة:
7-3-1 يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم:
7-3-1-1 يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم المعرفية.
7-3-1-2 يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم المهارية.
7-3-1-3 يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم الوجدانية
7-3-1-4 يستخدم أدوات تقويم مناسبة لذوي صعوبات التعلم.
7-3-2 يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم:
7-3-2-1 يعمل المعلم على تحسين أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم.
7-3-2-2 يناقش نتائج التقويم مع المعنيين لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين.
7-3-2-3 يستفيد من نتائج التقويم في تقديم برامج علاجية لذوي صعوبات التعلم.
7-4 ممارسة أنشطة مهنية فعالة:
7-4-1 يوفر المعلم مناخاً صفياً مناسباً :
7-4-1-1 يوفر المعلم مناخاً صفياً يشجع المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الآخر.
7-4-1-2 يتعامل مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة.
7-4-2 يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً:
7-4-2-1 يوظف المعلم محتوى الدورات التدريبية في العملية التعليمية.
7-4-2-2 يستخدم مصادر المعرفة المتعددة في مجال تخصصه، والمجالات التربوية.
7-4-2-3 يتبادل الخبرات مع الزملاء.
7-4-2-4 يعدل أداءاته فى ضوء نتائج التقويم.

sunny Basketball اتمنى لكم التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الممارسات الجديدة فى المجال االسابع (المعلم)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الممارسات الجديدة فى المجال السادس ( المتعلم)
» ممارسات الرؤيه والرسالة الجديدة
» الممارسات الجديدة فى المجال ااثامن(المنهج الدراسى)
» الممارسات الجديدة فى المجال االتاسع(المناخ التربوى)
» الممارسات الجديدة فى المجال الرابع (المشاركة المجتمعية)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مراجعو الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد :: الجودة والاعتماد التربوي :: التعليم قبل الجامعي-
انتقل الى: